الســـــلام عليكـــــــم ورحمتــــــه اللــــه وبــــــركاته
تحيه طيبه مغلفه بعطر البنفسج ..,
لمن أراد أن يمسك قلماً .. ويعبر عن أحاسيسه بأبيات شعرية .. ويتعلم أصول الشعر ..
من أوزان وغيره .. خصصنا هذا الموضوع .. لنضعه تحت أيديكم ..
ونوفر أكبر قدر من المواضيع .. التي تعم بالفائده لكل من أراد أن يصبح شاعراً ..
ولمن أصبح شاعراً ..
وهـــــــو مـــــوضوع متكمامل من حيث
تعـــــريفات الشعــــر وأركــــانه
أوزان وبحـــــور الشعـــــــــر
كيـــــف تكتب قصيـــــــده
تعـــــــريفات الشعـــر وأركــــانه
القصيدة : مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في الحرف الأخير وما قبله بحرف أو حرفين أو يزيد وفي عدد التفعيلات أي الأجزاء التي يتكون منها البيت الشعري، أقلها ستة أبيات وقيل سبعة وما دون ذلك يسمى قطعة وليست قصيدة .
الشعر : هو الكلام الموزون المقفى يدل على معنى
أركانه الأساسية : الوزن .. القافية .. المعنى
الوزن: جاءت كلمة الوزن من الميزان ،أي أن الكفتين لا بد أن تكونان متساويتان لكي يكونالميزان معتدل . وهكذا هو البيت الشعري ، لابد أن يكون الشطرين متساويان ليكونالبيت موزوناً .
القافية: هي قفل البيت وهي المقاطع الصوتية
المعنى: الموهبة الشعرية التي يمتلكها الشاعر ولا يمكن تعلمها، ولكن إن وجدت فيستطيع الشخص تنميتها وتطويرها.
البيت: كل موزون مقفى وينقسم إلى ثلاثة أجزاء:
العروض: ويطلق على التفعيلة الواردة في نهاية صدر البيت
الضرب: ويطلق على التفعيلة الواردة في نهاية عجز البيت
الحشو: ويطلق على بقية التفاعيل في صدر البيت وعجزه
أجزاء البيت الشعري:
الصدر: وهو النصف الأول من البيت ويسمى أيضا المصراع الأول
العجز: وهو النصف الثاني من البيت ويسمى أيضا المصراع الثاني
.
اوزان وبحـــــــور الشعــــــــر
والبحور اللي بيتم مناقشتها في هالموضوع .. تختص بالشعر النبطي أو الشعبي ..,,
ويعتبر الوزن أهم ركن من أركان كتابة قصيدة سليمه .. وبنشوف الطرق اللي الواحد يقدر منها
يشوف وزن قصيدته إذا سليم أو به بعض الكسور ..
الطريقة الأولى :
قم بإختيار لحن معين لأي قصيده تراها فإن ضبطت جميع الأبيات على هذا اللحن بحيث أن
إنشادك لها متشابه على لحن واحد فعندها القصيده موزونه والشاعر شاعر
هذا من ناحية الوزن فقط
الطريقة الثانيه :
يجب معرفة ودراسة بعض الاوزان المشهورة لشعر النبطي :
1- بحر المسحوب :
بحر شعبي وهو أشهرها وأكثرها ذيوعاً ..وتفعيلاتة هي
(مستفعلن مستفعلن فاعلاتن).. مثال:
انسى ترى النسيان نعمة كبيرة ... ودليل هذا في حضورك نسيتك
انسى ويمكن ما حصل فيه خيرة ... خلني أقول اقدار ما قول ليتك
2- بحر الهجيني :
بحر شعبي وله عدة أوزان منها ما يلتقي مع البحر العربي المسمي
بالمتدارك وتفاعيله (فاعلاتن فعولن..فاعلاتن فعولن) مثال:
يا رسول البشاير ** بلغ الشوق عني
قل له القلب حاير ** والسنين اتعبني
وهناك نوع للهجيني مشهور جدآ يضارب شهرة المسحوب ويلتقي
مع بحر الرمل وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلاتن فاعلن) مثال:
أجرحيني جرح في قلبي عميق ** جرح ذكرى ما تداويه السنين
والرسايل ولّعي فيها حريق ** واثبتي شكي في حبك باليقين
3- بحر الصخر :
ويلتقي مع الوافر ويكثر النظم عليه قديماً وحديثاً وتفاعيله
(مفاعلتن مفاعلتن فعولن) مثال :
حبيبي بالعفو أرجو شمولي ** سجين وبا العدل اطلق وثاقي
كلام لفقه شخص فضولي ** على شخصي ترا محض اختلاقي
4- بحر الطويل :
وهو بحر عربي وتفاعيله (فعولن مفاعيلن..فعولن مفاعيلن) مثال :
نوي القلب نيه ما نواها لأحد غيرك ** نوى القلب يمشي لك على السمع والطاعه
مع الشك والغيره وهجرك وتقصيرك ** أحبك واقول أمرك له الروح خضاعه
5- بحر الهزج :
وهو بحر عربي ويلتقي مع القلطة ...كثير الاستعمال . وتفعيلاته
(مفاعيلن مفاعيلن..مفاعيلن مفاعيلن) مثال :
مشاعر تختلج فيني ** لخلّي كيف أوصّلها
وشوق بناره يكويني ** يذيب الروح ويقتلها
6- بحر الرجز:
بحر عربي وتفاعيله(مستفعلن مستفعلن .. مستفعلن مستفعلن) مثال
والله ما استجدي بشر لو عشت وبساطي حصير ** أذل نفسي لا حشا لا نسان واطلب حاجتي
ما همّني بين البشر كلمة تقال أني فقير ** دام الكرامة داخلي أمشي ورافع هامتي
7- بحر البسيط :
بحر عربي وتفاعيله ( مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن) مثال
أرجوك جفت دموعي لا تبكيني ** يكفيني اللي مع الهجران قاسيته
8- بحر المديد :
بحر عربي ويلتقي مع العرضة ..وتفعيلاته (فاعلاتن فاعلن فاعلاتن) مثال:
طايرات الميق واحد وعشرين ** ما تصيب اهدافها مثل عينك
والرموش السود صفت جيشين ** واشرقت شمس الضحى من جبينك
9- بحر الهلالي :
بحر شعبي ويزيد على بحر المسحوب بحرف واحد في نهاية شطري البيت ...مثال :
فارقت من لا كان ودي أفارقه**بعد الظلام وتوها الشمس شارقه
كيف نكتب قصيدة .. ؟؟
يجب ان تتوفر عوامل معينة من أجل كتابة القصيدة .. وبتوافر هذه العوامل تتحقق الظروف المهيئه لكتابه القصيده .. في البداية يجب تحديد الحالة النفسية للشاعر .. وبها يتم تحديد نوع القصيده التي يهم الشاعر بكتابتها .. وهذا ما يسمى بجو القصيده .. وذلك يعتمد على نفسية الشاعر .. أما ان يكون حزن .. قهر .. شوق .. وله أو فرح .. ومن هذه الأحاسيس تنبثق الابيات معتمده على احساس معين ..
ولكي تستقيم القصيدة .. يجب توافر بعض المقومات .. والتي يجب على كل شاعر مراعاتها في قصيده .. وسيتم تناول كل عامل على حدا وبالتفصيل:
أولاً: الفكرة
قبل كتابة القصيدة .. يجب تحديد الفكرة التي تدور حولها القصيدة .. ومن ثم تفريع الفكرة الرئيسية إلى عدة فروع أو نقاط تدعم الفكرة الرئيسية.. ومن الأفضل كتابة هذه الأفكار في صفحة لكي تساعد على ان تعيش جو القصيدة بكل تفاصيلها ..
ثانياً : الجو
حاول تهيئة الجو المناسب لك لكتابة القصيدة .. فكل شاعر تختلف أجواؤه عن الشاعر الآخر .. ويجب أن تتأكد بأنه ليس لديك ارتباطات أو عمل .. بحيث تعطي القصيدة الوقت الكافي لكتابتها .. وهذا يساعد على تثبيت الفكرة وعدم تشتيتها ..
ثالثاً : الخيال
قبل البداية تأمل في الفكرة جيداً، وأطلق العنان لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي
رابعا: أول بيت :
لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا .. فكر فقط في المعنى الذي تريد أن تقوله .. أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة .. تماما وكأنك تشرح لشخص يجلس أمامك
* ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله يتوافق معه .. أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها .. خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك .
* ابحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي تريده
أو الذي بدأته بالفعل .. مثلاً .. لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب ) وكانت قافيته الأولى بكلمة (منال)) وقلت فيما معناه .. بأن الوصول إليك صعب المنال .. وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول ( وصلك حبيبي صار صعب المنال ) .. تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل : محال .. وصال .. وقال .. الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة ( محال ) .. فأنت الآن يجب ان تربط هذه الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول ( حاولت .. لكن كان هذا محال ) ..
أو كلمة مثل ( ليال ) .. فتقول ( حاولت أجي يمك بسود الليال )، وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة .
خامسا : الترتيب :
حاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن يخدم جو القصيدة .
سادساً : بعد الانتهاء :
حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من سلامتها
اتمنــــــــي ان تعــــــم الفــــائده للجميـــــــع
تقبلـــــــومنـــــي فـائق الاحتــــرام وارق التحـــايا